تأملات وتفاسير
1. كشف الصينية برفع اللفافة التي عليها عند "الرب مع جميعكم" بينما الكأس تبقى مغطاة فيه معنى ظهور السيد المسيح لمريمالمجدلية وإخفاء ذاته عنها.
2. كشف الكأس عند "أجيوس" فيه دلالة على أنهأعلن ذاته لمريم المجدلية بعد ذلك فعرفته.
3. تغطية الكأس بعد كشفها فيهمعنى إعلان يسوع المسيح لتلميذي عمواس ثم اختفائه عنهما.
4. عمل الرشوماتالأولى عند "الرب مع جميعكم" باللفافة التي كانت على الصينية ثم عمل الرشوماتالثانية باللفافة التي كانت على الكأس فيه معنى المساواة بين الجسد والدم ووجوب أخذالبركة من كليهما وتقديم الإكرام اللائق لكليهما.
5. اللفائف تمثل الأكفانالتي كانت على جسد المخلص عند دفنه وتحريكها هكذا بنظام وترتيب يشير إلى الحركةالمرتبة للأكفان عندما نزعها السيد المسيح من على جسده عند قيامته المجيدة ووجودهامرتبة في القبر بعد القيامة، كما رآها بطرس ويوحنا عندما دخلا القبر (يو20: 4-7).
6. إنزال اللفافة من على كرسي الكأس ووضع غيرها مكانها يعني أن هذاالسر وضع لسقوط وقيام كثيرين (لو2: 34)
104. بعد ذلك يصلي الكاهن الثلاث قطعالتالية:
1. "قدوس قدوس قدوس بالحقيقة أيها الرب إلهنا……"
ب) "تجسدعندما يقول الكاهن تجسد وتأنس يضع يد بخور في¬وتأنس وعلمنا وسائط الخلاص………" المجمرة لتفوح رائحة البخور
الجميلة التي تذكرنا بتجسد الرب يسوع المسيح فيبطن العذراء مريم التي ترمز إليها المجمرة، أما نارها المتقدة فتشير إلى نار
اللاهوت. وعند نهاية هذه القطعة "نزل إلى الجحيم من قبل الصليب" ينحنيالكاهن بخشوع واضعاً يديه على صدره مثال الصليب، ويقبل المذبح.
ج) عندما يقول الكاهن في نهايتها "يأتي¬"وقام من بين الأموات في اليوم الثالث………" ليدين الأحياء والأموات ويعطي كل واحد كحسب أعماله" يقرع الكاهن صدره بخشوع ثلاثمرات نادماً على خطاياه متذكراً دينونة ذلك اليوم الرهيب.
صلوات التقديس
تبخير اليدين: يشير الكاهن بيديه وعليهما اللفافتين، إلى الخبز ثمإلى الخمر وهو يقول "ووضع لنا هذا السر العظيم الذي للتقوى"ثم يضع اللفافتين علىالمذبح ويبخر يديه على المجمرة استعدادا لمسك الأسرار الطاهرة وتقديسها وتقسيمهاوتوزيعها ثم يبخر على الخبز والخمر← وهذا فيه إشارة للحنوط التي وضعها يوسف الراميونيقوديموس على جسد السيد المسيح عند دفنه.
1. كشف الصينية برفع اللفافة التي عليها عند "الرب مع جميعكم" بينما الكأس تبقى مغطاة فيه معنى ظهور السيد المسيح لمريمالمجدلية وإخفاء ذاته عنها.
2. كشف الكأس عند "أجيوس" فيه دلالة على أنهأعلن ذاته لمريم المجدلية بعد ذلك فعرفته.
3. تغطية الكأس بعد كشفها فيهمعنى إعلان يسوع المسيح لتلميذي عمواس ثم اختفائه عنهما.
4. عمل الرشوماتالأولى عند "الرب مع جميعكم" باللفافة التي كانت على الصينية ثم عمل الرشوماتالثانية باللفافة التي كانت على الكأس فيه معنى المساواة بين الجسد والدم ووجوب أخذالبركة من كليهما وتقديم الإكرام اللائق لكليهما.
5. اللفائف تمثل الأكفانالتي كانت على جسد المخلص عند دفنه وتحريكها هكذا بنظام وترتيب يشير إلى الحركةالمرتبة للأكفان عندما نزعها السيد المسيح من على جسده عند قيامته المجيدة ووجودهامرتبة في القبر بعد القيامة، كما رآها بطرس ويوحنا عندما دخلا القبر (يو20: 4-7).
6. إنزال اللفافة من على كرسي الكأس ووضع غيرها مكانها يعني أن هذاالسر وضع لسقوط وقيام كثيرين (لو2: 34)
104. بعد ذلك يصلي الكاهن الثلاث قطعالتالية:
1. "قدوس قدوس قدوس بالحقيقة أيها الرب إلهنا……"
ب) "تجسدعندما يقول الكاهن تجسد وتأنس يضع يد بخور في¬وتأنس وعلمنا وسائط الخلاص………" المجمرة لتفوح رائحة البخور
الجميلة التي تذكرنا بتجسد الرب يسوع المسيح فيبطن العذراء مريم التي ترمز إليها المجمرة، أما نارها المتقدة فتشير إلى نار
اللاهوت. وعند نهاية هذه القطعة "نزل إلى الجحيم من قبل الصليب" ينحنيالكاهن بخشوع واضعاً يديه على صدره مثال الصليب، ويقبل المذبح.
ج) عندما يقول الكاهن في نهايتها "يأتي¬"وقام من بين الأموات في اليوم الثالث………" ليدين الأحياء والأموات ويعطي كل واحد كحسب أعماله" يقرع الكاهن صدره بخشوع ثلاثمرات نادماً على خطاياه متذكراً دينونة ذلك اليوم الرهيب.
صلوات التقديس
تبخير اليدين: يشير الكاهن بيديه وعليهما اللفافتين، إلى الخبز ثمإلى الخمر وهو يقول "ووضع لنا هذا السر العظيم الذي للتقوى"ثم يضع اللفافتين علىالمذبح ويبخر يديه على المجمرة استعدادا لمسك الأسرار الطاهرة وتقديسها وتقسيمهاوتوزيعها ثم يبخر على الخبز والخمر← وهذا فيه إشارة للحنوط التي وضعها يوسف الراميونيقوديموس على جسد السيد المسيح عند دفنه.